سنيسنـة تـايمـز

أهلا و سهلا بك يا زائر نـورت المنتدى بوجـودك
 
الرئيسيةبوابة سنيسنةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حركة واسعة في سلك رؤساء الدوائر والأمناء العامين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BAHOUS
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1139
العمر : 53
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

مُساهمةموضوع: حركة واسعة في سلك رؤساء الدوائر والأمناء العامين   الجمعة 26 سبتمبر 2008 - 8:27

تضمنت تنقلات وتحويلات وإنهاء مهام
التغيير شمل كل الرؤساء الذين مكثوا مدة 7 سنوات في نفس الدائرة

أجرى رئيس الجمهورية، أمس، حركة واسعة في سلك رؤساء الدوائر شملت، حسب مصادر مقربة من وزارة الداخلية، أكثـر من 330 دائرة من مجموع .550 وتضمنت هذه الحركة تنقلات لبعض رؤساء الدوائر داخل نفس الولاية أو تحويلات إلى خارجها وكذا ترقيات وإنهاء مهام.
وصلت قرارات وزارة الداخلية إلى معظم الولايات عبر الوطن، والتي تم بموجبها إحداث تغييرات على أماكن مزاولة رؤساء الدوائر لنشاطاتهم الإدارية، بحيث تم نقل العديد منهم إلى دوائر أخرى تقع خارج إقليم الولاية، في حين تم تحويل آخرين إلى مقرات دوائر أخرى تقع في نفس الولاية. كما تم خلال نفس العملية، التي حضرت لها وزارة الداخلية منذ عدة أشهر، تنصيب رؤساء دوائر جدد وكذا ترقية أمناء عامين إلى رؤساء دوائر وتعيين آخرين في أماكن ظلت لسنوات شاغرة.
وتأتي هذه الحركة، مثلما أوضحت ذات المصادر، بعد قرابة 4 أشهر من إجراء رئيس الجمهورية لحركة جزئية في سلك ولاة الجمهورية مست 10 ولايات، تم خلالها نقل 4 ولاة وترقية 5 أمناء عامين لمنصب وال أو وال منتدب. وأفادت مصادرنا أن الحركة في سلك رؤساء الدوائر فيها ترقيات وتنقلات وكذا إنهاء مهام. ولا تستبعد نفس المصادر أن تكون لهذه الحركة في سلك رؤساء الدوائر علاقة بالتحضيرات الجارية على مستوى وزارة الداخلية بخصوص قائمة الولايات المنتدبة الجديدة التي تقرر إنشاؤها من قبل رئيس الجمهورية، في إطار التقسيم الإداري الجديد للإقليم، وكذا قائمة الولاة المنتدبين الذين سيتولون فيما بعد مهام الإشراف على هذه الولايات الجديدة. وقالت مصادر مقربة من وزارة الداخلية إن رؤساء الدوائر الذين قضوا 7 سنوات تم تحويلهم ''آليا'' في هذه الحركة التي أعدها نور الدين يزيد زرهوني.
وشملت الحركة في عاصمة الشرق قسنطينة دوائر الخروب، قسنطينة، عين أعبيد، الحامة من خلال تحويل رؤساء دوائرها إلى ولايات أخرى، باستثناء رئيس دائرة عين أعبيد الذي حول إلى الحامة. وفي عنابة شمل التغيير 5 رؤساء دوائر تم تحويلهم إلى دوائر أخرى، باستثناء رئيس دائرة شطايبي الذي حافظ على مكانه. ونفس العدد تسلمته ولاية الطارف، بحيث تغير فيها 5 رؤساء من مجموع 7 دوائر بها، ويتعلق الأمر بدوائر الطارف، بوثلجة، بوحجار، بن مهيدي، القالة، بينما احتفظ رئيسا دائرتي البسباس والذرعان بمنصبيهما. كما أدمج في هذه الحركة لرؤساء الدوائر، رئيس دائرة الطارف السابق الذي أنهيت مهامه في سنة 2007 وكذا تعيين الأمين العام للولاية الذي كان يشغل رئيس دائرة بعدما ظل المقعد شاغرا لمدة تجاوزت السنتين. وعلى مستوى ولاية فالمة، شملت الحركة ثمانية رؤساء دوائر من أصل عشر دوائر على مستوى الولاية، وقد استثني من العملية كل من رئيس دائرة قلعة بوصبع وحمام النبائل.
وفي بسكرة مست حركة رؤساء الدوائر التي أعلن عنها يوم أمس، 7 رؤساء دوائر يعدون من أقدم المسؤولين، حيث قضى كل منهم على الأقل أزيد من 7 سنوات في منصبه. وشملت هذه الحركة رئيس دائرة بسكرة، مالكي علي، المنتقل إلى دائرة الأغواط، ورئيس دائرة فوغالة إلى فمار بالوادي ورئيس دائرة أورلال إلى عين التوتة بباتنة. ونقل رؤساء دوائر سيدي خالد وأولاد جلال ومشونش وسيدي عقبة. كما تمت ترقية الكاتب العام لدائرة بسكرة إلى رئيس دائرة بوحمامة بخنشلة، وحسين بختي الإطار الذي شغل عدة مسؤوليات إلى دائرة نقرين بتبسة. ونفس العدد في ولاية ورفلة التي حول بها سبعة رؤساء دوائر من أصل عشرة، بينهم رؤساء أهم وأكبر الدوائر وهي ورفلة، تفرت، حاسي مسعود؛ فيما بقي رؤساء دوائر الطيبات، تماسين والمقارين في مواقعهم. وتمت ترقية رئيس ديوان والي إليزي وأمينين عامين لدائرتين من غرداية وأدرار إلى منصب رئيس دائرة في ورفلة، مع عدم ترقية أي من الإطارات المقترحة من ولاية ورفلة لهذه المناصب.
ومست الحركة التي أجرتها وزارة الداخلية في سلك رؤساء الدوائر ورؤساء دواوين الولاة في بجاية، 14 رئيس دائرة، أوقف منهم 2 وحول 12 آخرون، فيما تم الاحتفاظ برؤساء كل من دوائر تيمزريت، برباشة ودرقينة، موازاة مع تحويل رئيس ديوان الوالي. وعين رئيس ديوان الوالي، حسب ما أفادت به مصادر من ولاية بجاية، وفق البيان الصادر عن وزارة الداخلية والجماعات المحلية، على رأس دائرة القادرية في ولاية البويرة، بعدما عمر على رأس ديوان الولاية 7 سنوات كاملة.
وفي تيزي وزو مست هذه الحركة 17 دائرة من أصل 21 فيما استثنت أربعا منها هي إفرحونن، بوزفان، مقلع والأربعاء ناث إيراثن.
وتميزت حركة التغيير في سلك رؤساء الدوائر والأمناء العامين للولايات، في غرب البلاد، ''بعدم مكافأة وزارة الداخلية لرؤساء الدوائر الذين خدموا توجهات الحكومة''. ففي ولاية وهران مثلا تم تحويل رئيس دائرة بير الجير، الذي سير دائرتين في نفس الوقت، حيث سير دائرة وهران بالنيابة لمدة قاربت ثلاث سنوات، إلى دائرة سيف بولاية معسكر. وهو ما يعتبر قهقرة. وتم تعويضه برئيس دائرة البويرة، وهي الدائرة التي سيرأسها رئيس دائرة وادي تليلات. وهو نفس مصير رئيسة دائرة أرزيو التي حولت إلى زهانة بولاية معسكر. ففي ولاية وهران مست الحركة كل رؤساء الدوائر الثمانية باستثناء رئيس دائرة بطيوة، الذي يعتبر الوحيد الذي لم يتجاوز سبع سنوات في منصبه.
وفي ولاية تيسمسيلت مست الحركة الأمين العام للولاية وجميع رؤساء الدوائر الـ8 باستثناء دائرة برج الأمير عبد القادر، حيث أفادت مصادر موثوقة أنه تم تحويل جميعهم إلى ولايات أخرى. وقد جاءت هذه الحركة في مجملها عكس توقعات المتابعين لشؤون التنمية المحلية في ولاية تيسمسيلت، لكون معظم هؤلاء مكثوا أكثـر من 7 سنوات في مناصبهم دون أن تعرف التنمية تحسنا ملحوظا في مناطقهم.
وفي معسكر أنهت وزارة الداخلية مهام رئيس دائرة تيزي ضمن حركة رؤساء الدوائر التي شملت 9 رؤساء دوائر من ضمن 16 تضمهم الولاية.
ومست الحركة في سلك رؤساء الدوائر بمعسكر، حسب ذات المصدر، رؤساء دوائر قضوا أزيد من 6 سنوات في مناصبهم. وعرفت ولاية تلمسان أيضا حركة كبيرة في رؤساء دوائرها حيث مست 11 دائرة. ويتعلق الأمر بصبرة، سبدو، تلمسان، باب العسة، مرسى بن مهيدي، عين تالوت، فلاوسن، الغزوات، المنصورة، حيث تم تعيين رؤساء هذه الدوائر بشرشال، مستغانم، تيارت، بشار، باتنة، سيدي بلعباس، عين الدفلى، فيما كانت هنين بدون رئيس منذ وفاة رئيسها إثـر حادث مرور. في حين أنهيت مهام كل من رئيسي دائرتي الرمشي وأولاد ميمون. وعلمت ''الخبر'' أن حركة مماثلة ستخص رؤساء الدواوين والأمناء العامين للولايات والإدارات المحلية. وفي ولاية تيارت مست الحركة 11 دائرة من أصل ,14 واستثنت ثلاث دوائر لم يستنفد رؤساؤها المدة المحددة بخمس سنوات، ويتعلق الأمر بدوائر وادليلي، مشرع الصفا، والسوفر التي لا يزال رئيسها في عطلة مرضية منذ تعرضه لحادث مرور.
وحسب التعليمات الصادرة عن وزارة الداخلية سيشرع، ابتداء من يوم السبت المقبل، في تسليم واستلام المهام بين رؤساء الدوائر المحولين والجدد، وكذا الأمناء العامين الذين تمت ترقيتهم أو أنهيت مهامهم، وذلك للشروع في تنفيذ برنامج الحكومة في أقرب الآجال، خصوصا أن هناك مواعيد هامة تقتضي ديناميكية جديدة لتجنيد المواطنين لها وتخص تعديل الدستور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bahous.ahlamontada.com
BAHOUS
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1139
العمر : 53
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

مُساهمةموضوع: علماء من الأزهر وموريتانيا وسوريا لرسكلة الأئمة الجزائريين   الجمعة 26 سبتمبر 2008 - 8:30

بهدف توحيد الخطاب الديني وفضح فتاوى الجماعات الإرهابية
دفعت الفتاوى الفقهية التي اتخذها تنظيم القاعدة ذريعة للقيام بعملياته الإرهابية المتسلسلة في الجزائر، والفتاوى المغلوطة، بمديرية الأوقاف بقسنطينة إلى تنظيم دورات تكوينية بعد عيد الفطر لصالح 50 إماما من مختلف ولايات الوطن، سيشرف عليها علماء عرب معروفون، بهدف توحيد الخطاب الديني وإيجاد طريقة للاستنباط والاستدلال في مجال الفتوى.
وكشف مدير الشؤون الدينية والأوقاف بقسنطينة لـ''الخبر'' أن النشاط التكويني سيقسم إلى أربع دورات في كل ثلاثي من العام، مدة كل دورة 10 أيام، سيوضع فيها 50 إماما كفؤا تم اختيارهم من مديريات الأوقاف الولائية تحت أيدي علماء ودعاة عرب مشهورون ولهم باع في المذهب المالكي لتلقينهم دروس الفتوى الصحيحة والقضايا الفقهية المعاصرة. وسيشرف على الدورة الأولى التي ستقام بعد عيد الفطر، بدار الإمام في قسنطينة، الداعية محمد الحسن ولد الددو الشنقيطي من موريتانيا، والأستاذ نور الدين صغيري من الجزائر، على أن يتكفل الدكتور أسامة الرفاعي من سوريا وعلماء آخرون من الأزهر بمصر بباقي الدورات الثلاث اللاحقة. ويبقى الهدف الرئيسي من هذه الدورات الأولى من نوعها على المستوى الوطني، حسب ذات المصدر، هو ''أن تعطى الفتوى لأهل الاختصاص وقطع الطريق عن المفتين المتطفلين الذين نصبوا أنفسهم أوصياء على الأمة فأفتوا بغير علم، فظلوا وأظلوا وعانت الكثير من العائلات من فتاويهم''. كما يبقى المغزى الأساسي من هذه الدورات، حسبما فهمناه من كلام محدثنا، هو الفضح والتصدي للفتاوى التي اتخذتها جماعات تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ذريعة لقتل الأنفس البريئة بغير حق، في إشارة إلى سلسلة التفجيرات الانتحارية التي عرفتها الجزائر مؤخرا. كما أضاف محدثنا بأن هذه الدورات ستسمح بتهيئة وتحضير أئمة متميزين علميا، سيكونون مرجعية للأمة في كل ما يتعلق بشؤون دينهم ودنياهم، علاوة على أن هذا التكوين العلمي عالي المستوى سيمكن الأئمة المعنيين من تبوأ منصب مفت على مستوى ولايات الوطن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bahous.ahlamontada.com
 
حركة واسعة في سلك رؤساء الدوائر والأمناء العامين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنيسنـة تـايمـز :: الأخبــار :: الجزائر العميقة-
انتقل الى: