سنيسنـة تـايمـز

أهلا و سهلا بك يا زائر نـورت المنتدى بوجـودك
 
الرئيسيةبوابة سنيسنةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاستشهادية دلال المغربي جزائرية هاجرت عائلتها مع الأمير الى الشام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BAHOUS
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1139
العمر : 53
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

مُساهمةموضوع: الاستشهادية دلال المغربي جزائرية هاجرت عائلتها مع الأمير الى الشام   السبت 19 يوليو 2008 - 4:46


كشف أمس أمين سر المجلس الوطني للجالية الجزائرية في سوريا ورئيسه السابق محمد موقاري للشروق أن الشهيدة دلال المغربي فلسطينية من أصل جزائري

*
*
ذلك أن جدها من أبيها كان ممن رحلوا مع الأمير عبد القادر إلى دمشق وسكنوا بعدد من قرى فلسطين التي أهداه إياها السلطان العثماني. وفي مقام آخر كان عدد من أفراد الجالية المتقدمين في السن والذين لازالوا يحتفظون بالكثير عن تاريخ الجالية الجزائرية قد تحدثوا للشروق وأكدوا الأصل الجزائري للبطلة دلال المغربي في سياق حديثهم عن بطولات الجالية الفلسطينية من أصل جزائري كامتداد للأجداد الذين ساروا على درب مؤسس الدولة.
*
الحفيدة الأميرة بديعة الحسني الجزائري من جهتها كانت قد ذكرت للشروق أن دلال المغربي جزائرية كاستشهاد على الروح الثورية التي ظلت تسكن أحفاد الأمير والمهاجرين معه إلى دمشق وفلسطين، بل أن العديد من العائلات تحمل لقب "المغربي" نسبة إلى أصلهم، أي المغرب العربي على غرار حي المغاربة بالقدس في فلسطين.
*
اختلطت دماء الجزائريين بالفلسطينيين، وكلاهما وجهان لعملة واحدة هي المقاومة والاستشهاد ودلال المغربي التي دوخت إسرائيل في أوج قوتها العسكرية سنة 1978 ولم يستح باراك -كما توضح الصورة- "رجل المهمات القذرة" عندما أوكلت إليه مهمة إيقاف الحافلة التي تقل الشهيدة دلال ورفاقها ومن معهم من الرهائن الإسرائيليين، وعندما أصبحت على مشارف الكنيست أمر بإيقافها بأي ثمن، مضحياً بأرواح مواطنيه وجنوده المكدسين داخل الحافلة، والذين لم يكونوا حتى قبل تلك اللحظة قد تعرضوا لأي تهديد، بل قال بعض الذين بقوا منهم على قيد الحياة إن دلال المغربي خاطبتهم قائلة "إننا لا نريد قتلكم، بل نحتجزكم كرهائن من اجل تخليص إخوتنا المعتقلين في سجون دولتكم المزعومة". دلال المغربي... فتاة فلسطينية من أصل جزائري، ولدت عام 1958 في أحد مخيمات بيروت، وهي ابنة لأسرة من يافا لجأت إلى لبنان في أعقاب النكبة عام 1948.. تلقت دلال دراستها الابتدائية في مدرسة يعبد ودرست الإعدادية في مدرسة حيفا وكلتا المدرستين تابعتين لوكالة غوث اللاجئين الفلسطينين في بيروت.. التحقت البطلة دلال بالحركة الفدائية وهي على مقاعد الدراسة فدخلت عدة دورات عسكرية وتدربت على مختلف أنواع الأسلحة وحرب العصابات وعرفت بجرأتها وحماسها الثوري والوطني.. كان عام 1978 عاماً سيئاً على الثورة الفلسطينية فقد تعرضت إلى عدة ضربات وفشلت لها عدة عمليات عسكرية وتعرضت مخيماتها في لبنان إلى مذابح وأصبح هناك ضرورة ملّحه للقيام بعملية نوعية وجريئة لضرب إسرائيل في قلب عاصمتها فكانت عملية كمال عدوان!! وضع خطة العملية أبو جهاد.. وكانت تقوم على أساس القيام بإنزال على الشاطئ الفلسطيني والسيطرة على حافلة عسكرية والتوجه إلى تل أبيب لمهاجمة مبنى الكنيست الإسرائيلي..
*
رجعت رفات الشهداء الفلسطينيين والعرب الذين حملوا أرقاما عند الاحتلال الإسرائيلي.. وتكون الشهيدة الفلسطينية من أصل جزائري دلال المغربي واحدة من الأبطال العائدين إلى بيروت، حيث مقبرة شهداء الثورة الفلسطينية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bahous.ahlamontada.com
 
الاستشهادية دلال المغربي جزائرية هاجرت عائلتها مع الأمير الى الشام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنيسنـة تـايمـز :: الأخبــار :: الجزائر العميقة-
انتقل الى: