سنيسنـة تـايمـز

أهلا و سهلا بك يا زائر نـورت المنتدى بوجـودك
 
الرئيسيةبوابة سنيسنةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ولاية ورقلة عاصمةالسياحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BAHOUS
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1139
العمر : 53
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

مُساهمةموضوع: ولاية ورقلة عاصمةالسياحة   الأربعاء 16 يوليو 2008 - 4:11

ولاية ورقلة عاصمة الواحات

الموقع الجغرافي
تحتل ولاية ورقلة الرتبة 30 في التسلسل الولائي وتضم ثلاث مناطق رئيسية هي وادي مية و وادي ريغ وحاسي مسعود وتقع في جنوب شرق البلاد ، وتتربع على سطح إجمالي يقدر بـ 163.233 كلم² وتعد من الولايات الكبيرة من حيث المساحة يحدها من الشمال ولايتي الجلفة والوادي ومن الشرق الجمهورية التونسية ومن الجنوب ولايتي تمنراست و إليزي ومن الغرب ولاية غرداية .

وتنقسم ورقلة إداريا إلى 10 دوائر و 21 بلدية وبكثافة سكانية قدرها 3.075 في كلم² أما تضاريسيا فتتميز بالمنخفضات والسهول و الحمادة (الرق) والعرق الشرقي الكبير حيث يصل علو بعض الكثبان إلى ما يزيد عن 200 م أما مناخها فيمتاز بالجفاف والحرارة خلال الصيف حيث يصل معدلها إلى ما فوق 35 ° و بالاعتدال شتاء بمعدل 20° فوق الصفر ،و من حيث تساقط الأمطار فلا يتعدى المعدل السنوي لها 40 ملم أي بمعدل 12 يوما من الأمطار في السنة، فيما يخص الرياح وكمعظم المناطق الصحراوية تهب رياح رملية شمالية وشمالية شرقية أحيانا وجنوبية و جنوبية شرقية حارة أحيانا أخرى .
الغطاء النباتي والحيواني بورقلة
من بين النباتات التي تتميز بها الولاية واحات النخيل الموجودة في أغلب مناطق الولاية ورقلة و تقرت ، تماسين ، مقارين ، الحجيرة و الطيبات بالإضافة إلى النباتات الصحراوية الأخرى التي تتلائم مع طبيعة المنطقة .
أما الحيوانات يوجد بورقلة ثروة حيوانية هائلة من الإبل والغزلان والأرانب البرية والقنفذ و الفنك وكذا الطيور كالغراب الأسمر و الحجل الدجاجي والبط واللقلق.

الموارد الاقتصادية بورقلة
تعتبر المحروقات أهم مورد اقتصادي بالولاية وما حولها خصوصا حاسي مسعود ، حوض بركاوي ، البرمة ، حاسي بركين كما تعد التمور موردا لا يقل أهمية عن البترول والغاز ومشتقاتها وتزيد وفرة المياه الجوفية من أهمية هذه الثروة الهامة والإستراتيجية إضافة إلى محاصيل أخرى كالقمح والشعير والبقول والأشجار المثمرة بشتى أنواعها وتربية الماشية كالإبل والأبقار والأغنام.

السياحة في ورقلة

لعل الحضارات و الأحداث التي تعاقبت على منطقة ورقلة بما فيها تقرت قد أكسبتها ميزة سياحية فاصلة بما ظل من الشواهد والآثار والمعالم والتي منها قصر ورقلة وقصر تماسين و سدراته و كذلك لالة كريمة وبرج ملالة و قصر سيدي خويلد و قصر تقرت ، قبر الملوك و برج ديفيك وغيرها من المعالم السياحية والتاريخية كالمتاحف والبحيرات والحمامات والينابيع الطبيعية الإستشفائية ، كما تزخر ورقلة بالمرافق السياحية والترفيهية كالفنادق والمطاعم والمخيمات السياحية والوكالات السياحية العمومية والخاصة.

الشباب والرياضة

تستحوذ ولاية ورقلة على عدد هائل من الهياكل الشبابية والرياضية والثقافية كدور الشباب وبيوت و مخيمات الشباب ، مسابح شبه أولمبية ، مركبات رياضية ، ملاعب جواريه بالإضافة إلى مراكز ترفيهية علمية و ثقافية .

كما تساهم الجمعيات الشبابية والرابطات الرياضية والفرق والأندية في تنشيط المناخ الاجتماعي والثقافي والرياضي بالولاية من خلال برامجها سواء خلال المناسبات أو خارجها .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bahous.ahlamontada.com
 
ولاية ورقلة عاصمةالسياحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنيسنـة تـايمـز :: الترفيــه :: منتدى السياحة-
انتقل الى: